الجمعة، 5 يوليو 2013

1995/08/08

يضع يديه على الطاولة كما تضع أمّه يديها وهي صغيرة على الطاولة الرخامية في الصورة فوق سريره.
ينظر إلى الصورة فوق سريره فينتبه أنه يجلس مثل أمّه, فيبتسم ثم يزيح يديه عن الطاولة واضعًا كوعيه على فخذيه ورأسه بين راحتيه  وينظر إلى العتمة من الشباك...
******
...يقف الشخص أمام شبّاكه ناظرًا إلى المدينة المعتمة تمامًا بإستثناء ضوء بعيد. يولع سيجارة ويتذكر يوم رمى شقيقه ألبوم الصور من النافذة لأنه ألحّ عليه في طلبه.يحاول أن يتذكر كيف كان شكل غرفته, بوسترات لاعبي كرة القدم تملأ الحيطان, كتب غسان كنفاني وتوفيق يوسف عواد, التي ينظر إليها اليوم بدونية دون أن يعرف لماذا, فوق سريره.
"وماذا أيضًا؟" يسأل نفسه, لكن لا صورًا أو ذكرياتٍ تصعد إلى رأسه فيملأه الحزن فجأة ويشعر بالبكاء يطلع إلى عينيه (يرى ثقبًا في أعلى القلب, تخرج منه الدموع, كنافورة ماء, وترتفع عابرةً بقصبته الهوائية فالبلعوم, خارجةً من العينين) فيتحسسهما وحين يتأكد من جفافهما يبتسم, ثم حين ينتبه إلى أنّه ابتسم عندما تأكّد من أنّه لا يبكي ضحك. يتذكر آخر مرّة بكى فيها, كان ذلك, منذ عامين تقريبًا بل عام, لم يعد يتذكر. بل الأصح أنّ الأزمنة تضاربت في رأسه. يذكر يومها أنه كان في الغرفة وشعر بالبكاء يطلع إلى عينيه وحين تحسّسهما وأحسّ بالرطوبة انهالت الدموع منهما, ثم تكوّر على السرير كجنين وبكى لخمس دقائق كطفلٍ صغير وبعدها مسح عينيه بكنزته وقام. 
يحاول أن يتذكر ما السبب الذي دفعه للبكاء يومها فتطلع صورتها (يرى صورتها مطبوعةً أمامه على الحائط وعلى زجاج الشباك وهي في المقهى مبتسمة قبل أن تخفض رأسها لتشرب من فنجان القهوة أمامها وهي تسترق النظر إليه) ولقاءهما الأسبوع الماضي حين عبّرت له عن حبّه لها ثم واصلت الحديث كأن شيئًا لم يكن. ثم يفكّر بأن سلواها ليست عن الأحلام الكبيرة والقضايا والآلهة فقط بل وعنه وعن الناس, كل الناس وعن "الشاب الذي تحبه" حتى (قال في رأسه الذي تحبه وصنع بأصابعه مزدوجين وحرّكهما).
******
"سأكتب عني وعنها وعن هذه الغرفة, يقول. حسنًا, سأكون جالسًا في الليل أمام طاولتي هذه وسيكون عليها راديو تبث منه أغنية لأم كلثوم وكتب كثيرة, وأوراق وشمعة مشتعلة تنزّ على احدى الاوراق فيختلط الحبر بالشمع. نعم سيكون هناك شمعة وستتصل بي على تليفون جاري سليم وسنتفق على موعدٍ وألتقيها في الويمبي. نعم سيكون هناك شمعة وتليفون الجار والويمبي لأضع الحكاية في سياقٍ زمنيٍ قديم, يبرّر لنفسه.سألتقيها في الويمبي, يؤكد مرّة أخرى, وستخبرني أنني استعملت صورة أمي لاسمها في الكتاب الذي كتبته عن تاريخ المدينة لأنني أحبّها. ثم ستسألني بكل براءتها عن السبب الذي من أجله وضعت اسمها على صورة أمي وسأقول لها:"أنتِ قلتِ السبب الآن" وستكرّر سؤالها مراتٍ ثلاث وسأكرّر الجواب مرّاتٍ ثلاثة أيضًا قبل أن تغير الموضوع وتضحك وأضحك كأنّ شيئًا لم يكن..."
******
يشعر الشخص بالغباء لأنه عاجز عن اكمال الحكاية لسبب يجهله وبأنه عاجزٌ عن الكتابة/ بأن الكتابة عاجزة فيترك الورقة ثم يأخذ كتابًا عن الطاولة ويكمل بالقراءة من حيث توقف لكنه يشعر بأنه لا يفهم الكلمات. يقوم عن الكرسي ويستلقي على سريره ويعيد قراءة الصفحة من أولها لكنه لم يعد يرى الأحرف وأحس بالكلمات تسيل من بين يديه ( يرى نفسه واقفًا على قمةٍ عالية, تجاورها الغيوم ومن حوله أكوام من الكلمات الاسفنجية, كلما أمسك كمشةً من الكلمات سالت من بين يديه وذابت) وبعدها بالدموع. تكوم على نفسه كجنين وبدأ بالبكاء كطفل وبعد خمس دقائق توقف, مسح الدموع بكنزته وقام. مزّق ما كتبه وأستلقى على الأرض مقابل السرير محدقًا في صورة أمه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق