الثلاثاء، 4 مارس 2014

الصبي الرمادي



- I -

لنمعن النظر قليلًا في هذه الصورة. إنها صورة مؤلّفة من ثلاثة أبعاد: نرى في المقدمة امرأة تقف مع أولاد يقطفون الزهور. في المنطقة الوسطى، نرى أعشابًا برّية عشوائية النمو. أما في الخلفية فنرى أشجاراً في أعلى الزاوية اليمنى، أو ربّما أساسات لبناء قيد الإنشاء؟ لا فرق، فالصورة غير واضحة لنميّز ما في الخلفية.
لنتفق إذاً أنها صورة ببعدين فقط.
حين نحدّق في رأس المرأة المحجّبة، سنشعر بوجود شيءٍ ما في كعب الصورة. ننزل بأعيننا لنرى ولداً ثالثاً يجلس القرفصاء. لا يظهر منه غير رأسه وجزء صغير من جسمه. إذاً لدينا من جديد صورة بأبعاد ثلاثة. طريقة إحاطة الأولاد بالمرأة تشير إلى أننا أمام صورة عائلية لأمٍّ مع أولادها. خاصةً مع الألفة البادية في تعاطيهم مع المصوّر: انحناءة خجلٍ خفيفة من الأم، نظرة واثقةٌ من الصبي إلى يسارها، عفويةٌ من الصبي إلى يمينها، ومستكشفةٌ من الصبي تحتها، إضافة لغياب العناية بقواعد التصوير، وملامح الوجوه، لاهتزاز الكاميرا ربما أو لسوء التحميض. لكن إن كنّا حقًّا أمام صورةٍ عائلية، فلماذا لم ننتبه للصبي القابع في أسفلها منذ البداية، كأنّه غيّب عمدًا؟
دعنا ننظر للصورة مرّة أخرى. يمكننا ملاحظة مثلّثٍ مكوّنٍ من الرؤوس الثلاثة السوداء للأم والولدين الواقفين إلى جانبها، مما يعطيهم حضوراً أكبر، ويلفت الانتباه إليهم أسرع من الصبي الجالس أرضاً والذي يماثل لونه لون النباتات خلفه.
حقًا؟
قد يساعدنا التعرّف على زمن التقاط الصورة في توضيح السبب أكثر. رغم اللون الأبيض والأسود، يتكوّن لدينا انطباع أننا أمام صورةٍ التقطت في بدايات الربيع. الأزهار التي تحيط بالعائلة والفرح المرتسم على وجوه أفرادها. إضافة للثياب الطويلة الأكمام والتي تؤكّد أننا لسنا في الصيف أيضًا، وبأننا ما زلنا في بداية الربيع. ومن خلال الظلّين القصيرين لرأسيّ الأم والصبي إلى يسارها نستنتج أن الصورة التقطت عند الظهيرة، أو بعد ذلك بقليل. إذن شمس الظهيرة هي السبب الآخر في تغييب الصبي، كونها تسطّح أبعاد الصورة، محيلةً إياه إلى جزء من الأعشاب والزهور الموجودة خلفه؟

ــ II ــ

قد توضح حكاية الصورة لماذا لم يكن للصبي القابع في أسفلها ثقلٌ يذكر.
التقطت هذه الصورة في قريتي الجنوبية القريبة من ساحل صور، قبل سنة أو سنتين من الاجتياح الإسرائيلي. يظهر في الصورة كلٌ من جدتي وأعمامي الثلاثة، من دون بقية العائلة.
الصبي القابع في أسفل الصورة هو عمي مرتضى.
التقطت هذه الصورة قبل ساعاتٍ قليلةٍ من وفاته، إثر تعرضه لـ«لطشة كهرباء»، حين تطوّع لمساعدة العمال في توصيل الكهرباء إلى مدرسة القرية التي كانت قيد الإنشاء. حيث سقط شريط الكهرباء في بقعة من الماء على سطح المدرسة. وعندما حاول إمساكه، تكهرب وتوفى مباشرةً.
يبدو أن لا مكان لمرتضى في الصورة. وجوده المفتعل في أسفلها، كأنّ صورته ألصقت على الفوتوشوب، الغشاوة التي تغيّب ملامح وجهه أكثر من الباقين. ولونه المشابه للون العشب خلفه محا خصوصيته، محوّلًا إياه جزءًا من الطبيعة، لا كياناً قائماً بذاته. مثله مثل المبنى القابع في خلفية الصورة، وهو مبنى المدرسة بالمناسبة. كأنّ هذه الصورة كانت إنذارًا بغيابه. البناء البعيد غير الواضح المعالم في الخلفية، بعيد حتى يكاد لا يرى. الصبي غير الواضح المعالم في المقدمة والقريب حتى يكاد لا يرى.

ــ III ــ

...
ضحك والدي عليّ حين أريته ما كتبته. قال لي إن عمي مرتضى ليس من يجلس القرفصاء. ودلّني بإشارة من يده إلى أحد الصبيّين الواقفين قرب جدّتي.

ــ IV ــ

تلتمع في رأسي حادثة ذكرها كريستوف كيشلوفسكي: «في أحد الأيام كنت أشاهد فيلماً مع كاتبٍ كبيرٍ في السن ومخرج صديق لي. كلنا اعتقدنا أن الفيلم عادي تماماً، باستثناء الكاتب الذي أبدى إعجابه بالفيلم، وبالأخص المشهد الذي يدور في المقبرة، حيث يظهر رجل يرتدي ملابس سوداء. لا أنا ولا زميلي شاهدنا ذلك الرجل، زميلي أصرّ على عدم وجوده. لكن الكاتب أكّد أنه رآه. بعد أسبوع، مات الكاتب».

ــ V ــ


سأعترف بشيءٍ. والدي لم ير ما كتبت. كنت أعرف قبل أن أبدأ بالكتابة أن القابع في كعب الصورة ليس عمي المتوفّى بل أحد عمومتي الأحياء، لكنني كنت مأخوذاً بفكرتي فواصلت الكتابة. الآن سيبدأ بعضكم بتخمين أيٍّ من الصبيّين الواقفين قرب جدتي هو عمّي، غير منتبهين إلى أنني قد كذبت عليكم، وأن من يكذب مرّة يستطيع الكذب بشكل دائم.
من المؤكّد أنني لا أعرف تاريخ التقاط الصورة ولا مكانها. وقد لا يكون لي أدنى علاقة بها: وجدتها مرميةً على قارعة الطريق أو اشتريتها من سوق الأحد. الأشخاص الموجودون فيها قد لا يمتّون لي بصلة. قد تكون صوّرت في الجنوب أو الشمال أو البقاع أو في أي مكان آخر. الآن هل يستطيع مَن قرأ حكاية مرتضى أن ينزعها من رأسه ليؤلف للصورة حكاية أخرى؟
كازنتزاكيس فعل ذلك بأليعازر وسارماغو فعل ذلك بالمسيح. خالق الحكايات كما الراوي يكذب دائمًا، لا حاجة لتصديقه. على كلّ شخصٍ أن يخلق حكايته الخاصة، كذبته الخاصة.
*****
نُشر هذا النص في ملحق شباب السفير, في 26/ 2/ 2014

هناك 9 تعليقات:


  1. http://nycconnectedlearning.com/cleaning-company-mecca/
    http://nycconnectedlearning.com/cleaning-company-in-dammam/
    http://nycconnectedlearning.com/isolation-tanks-in-dammam-company/
    http://nycconnectedlearning.com/isolate-dammam-company/
    http://nycconnectedlearning.com/cleaning-swimming-pools-in-riyadh-company/
    http://nycconnectedlearning.com/carpet-cleaning-company-in-riyadh/
    http://nycconnectedlearning.com/riyadh-transfer-furniture-company/
    http://nycconnectedlearning.com/anti-insect-riyadh-company/
    http://nycconnectedlearning.com/wiring-duct-riyadh-company/

    ردحذف
  2. ليس من السهل الحصول على شركة متميزة ومتخصصه لعملية التنظيف ومكافحة الحشرات ونقل العفش وغيرها من الخدمات فشركتنا رائده في هذا المجاال وجعل منزلك راقي وجميل حيث يتوفر لدى شركتنا عمال فلبيين وغيرهم متميزون وعلى درجه كبيره من الكفاءه والخبره كما ان شركة ركن الشروق يتوفر لديها افضل المعدات واحداثها التي تجعل الشركة متقدمه عن غيرها وجعل امور المنزل من تنظيف او مكافحة او نقل امر سهل وراقي في العمل عزيزي العميل نتمني منك الاسراع الينا وطلب الخدمة التي تريدها وسوف يصل اليك فريق على درجه كبيره من التميز والخبره والسرعه في العمل اتصل بنا ولا تتردد نصلك اينما كنت شركة تنظيف بالرياض


    شركة مكافحة حشرات بالرياض


    شركة نقل عفش بالرياض

    شركة تنظيف خزانات بالرياض
    شركة تنظيف بالطائف

    شركة نقل عفش بالطائف
    شركة مكافحة حشرات بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بالاحساء
    افضل شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بابها





    ردحذف
  3. شركة تنظيف منازل بالطائف
    شركة تنظيف بالطائف
    شركة تنظيف بالطائف هي شركة وضعت لنفسها أسمًا كبيرًا في عالم خدمات التنظيف في مدينة الطائف وما حولها من المدن القريبة حيث استطاعت أن تحصل على ثقة جميع عملائها حيث تحتاج معظم العائلات وافراد المجتمع في الحصول على مساعدة دورية في تنظيف منازلهم وشققهم والفلل والقصور وغيرها من المباني المختلفة ونحن نلتزم بتوفير العمال المدربة بمختلف جنسياتهم وبالأعداد الكافية وهذا لضمان خدمة تنظيفية على أعلى مستوى شركة تنظيف بالطائف هي الحل الأمثل لنظافة متميزة.
    شركة تنظيف بالطائف

    ردحذف

  4. شركة المثالية للتنظيف


    شركة المثالية



    شركة المثالية لمكافحة الحشرات




    شركة المثالية لتسليك المجاريأن التنظيف يعتبر من أهم العوامل التى تجعلك تظهر بالرقى و التحضر لذلك فإن الأهتمام بالتنظيف من أهم الأولويات التى لابد من الحرض عليها و تعرف شركة تنظيف بالخبر أن النظافة من أهم الخدمات التى يمكنك أن تحتاج لها فى كل الأوقات و فى جميع الأماكن و أيضاً لكل الأشياء من حولك مثل الأثاث و العفش و المطابخ و الحمامات و السيارات و غيرها الكثير مثل السجاد و الموكيت و تختلف طرق التنظيف دائما و كما تطور كل شئ من حولنا تطور التنظيف من خلال الطرق و الأساليب و المكينات المستخدمة فى النظافة و التى تساعد كثيراً فى عملية التنظيف و تجعل منها أسهل و أسرع و يعتبر الجميع
    تلك الأدوات من تجعل من عملية التنظيف المهمة الأسهل و التى تتم بكل أحترافية و تقنية و شركة تنظيف بالخبر تهتم بكل المعدات و التى تجعلك تطمن لجودة الخدمات المقدمة من شركتنا و ترآعى دائما مدى رضا العملاء عن خدماتنا المقدمة من الشركة و أيضاً مدى الأستفادة من الخدمات و التنظيف الذى تقدمة الشركة و تقدم شركتنا أستطلاعات الرآى و التى نسعى من خلالها إلى دراسة السوق و ماذا يحتاج العملاء منا و ما طرق التنظيف التى يفضلها العملاء و تتناسب مع ظروف و مكان كل عميل و ما يفضلة العملاء من طرق و أساليب التنظيف و التى تتضمن الطرق المختلفة و التى تسمح لعملائنا الحرية فى الأختيار من بين الطرق المتعددة و ما تسعى إلية شركة تنظيف بالخبر إلى الرفع من جودة خدماتنا المقدمة و نحرص دائما على العميل و التركيز عليك من أفضل ما يكون فى مجال العمل فهو النجاح فى حد ذاتة و هذا ما نسعى إلية نريد أن نصبح الأفضل فى مجالنا وهذا يعتمد على مدى الأهتمام بالعميل و جعلنا فى المقدمة و الأعتماد على الخدمات المتنوعة و التنظيف بالطرق المختلفة و التى تساعد على التنوع و لذلك نستطيع التعامل فى كآفة الظروف و مع كل الأماكن و هذا ما يجلنا أختيارك الأول عندما يتعلق الأمر بالتنظيف و الخدمات العامة و التى نؤمن أنها مهمة ذات أهمية قصوى لذلك فأننا نعمل على جعل كل وسائل التكنولوجيا المطورة و التى تستخدم فى التنظيف فى كل الأشياء و المحتويات من حولك بكل تقنية و قتل للجراثيم و الميكروبات التى تتخلل داخل الأرضيات و المحتويات الأخرى فى المنزل و البيت

    ردحذف