الجمعة، 15 أبريل 2011

مذكرات يوم عفن

ليس من عاداتي أن أنشر مذكراتي لكن اليوم لا أعرف...15/4/2011


كان صباحا عفنا" كغالبيتي صباحتي,أفقت باكرا" جدا" عند الــ 5:30 صباحا" ,رائحة النوم منتشرةٌ في الغرفة,رطوبةٌ خفيفة.فتحت الباب وخرجت حاولت افلاقه لكني انتبهت لغياب المقبض الغائب اصلا منذ عام وأكثر,لذلك حاولت اغلاقه بيدي فجرحت اصبعي فشتمت الباب وأمه.


أخذت دشا" سريعا",لبست قميصي الأخضر المموج وجينزا" ازرقا" غامقا" واسبدرين أبيضا,كنت متوترا",تعبا" وناقما".


ذهبت إلى المدرسة حيث كانت معلمة اللغة الفرنسية بانتظارنا استعدادا" للذهاب إلى الجامعة اليسوعية للقيام بامتحان اللغة حتى نقبل بها.كان التوتر واضحا" على المعلمة,تلوم الجميع نحن ونفسها والله والمدرسة أكثر من الجميع ثم التفتت لصديقي وأخبرته بأنو أحسن شي عملو بيّك أنو فلّ من هون.


وصلنا إلى الجامعة وأنتظرنا أكثر من نصف ساعة حتى ندخل إلى قاعة الامتحان,وقت مرّ طويلا" ,المسلمون وعقدة النقص الموجودة ليهم مع المسيحيين كانت الحدث,بعض القادمين معنا بدؤا بشتم كل من يتحدث بالفرنسية أو يقول بونجور واصفينه بأنه مخنث,لم أفهم السبب ولا اريد.


كدت أغفو في قاعة الامتحان وعندما خرجنا انتظرنا نصف ساعة اخرى حتى أتى الباص,كنت منزعجا" جدا بعد **** مساء الامس ومحاطا" بمجموعة من الدببة وأمراض نفسية واطفال أعوام طويلة من الكبت الجنسي,مجبرا" على سماع كل السخافات والنكت والتأوهات الشاذة.


قررت أن أخرج لوحدي فلم يكن هناك أحد من أصدقائي الجميع في رحلة المدرسة في فاريا,وحيدا" فريدا" كطفل كسير ينشج بصمت بعد ان نسيه الجميع مرميا" قرب بوابة الحضانة,لم أجد أمي في البيت وبعد عودتها أبلغتها بقراري فلم تعلق ولم تستغرب خروجي وحدي واكتفت بأن طلبت مني إيصال السمك والتبولة إلى بيت جدي.


بعد إيصال الطعام صعدت في الأجرة مع سائق تبدو عليه الملامح الإسلامية,الشعر المصفف بعناية واللحية والخواتم المتعددة الالوان رمز النفاق الإيماني والسبيل للحصول على وكالةمن الله لتسيير شؤونه في بقعة جغرافية ما,كان هناك3 فتيات في اليارة نزلوا الواحدة تلو الأخرى بينما كان السائق مشغولا" بالانتقال من إذاعة إخبارية الى أخرى,ومن نشرة الى نشرة بأخبار كثيرة لا أذكر منها الآن سوى اختيار جينيفر لوبيز أجمل مرأة في العالم واعلان الليدي غاغا أنها لم تقم بأي عملية تجميل طوال حياتها .


وصلت إلى الحمرا نزلت قرب بيغ سايل المحل المغفل الذي لا أفهم سبب وجوده في مكان كالحمرا,,ذهبت مباشرة إلى H&M ,كان شكلي غريبا" في الشارع محاط بالبدلات الرسمية والتنانير النسائية القصيرة الملحوقة بسكربينات بأكعاب عالية تصدر صوتا" مزعجا" يشكل غريب,دخلت إلى المحل,جربت قميصين في البداية لم يعجباني كثيرا"  لكني كنت قد قررت أن أشتري أي شيء ,لم يكن معي الكثير من المال ومع ذلك فإني جربت كل ما وقعت عينيّ عليه من ثياب .


اشتريت القميصين اللذين جربتهما في البداية وأنا خارج سمعت صوت إله صغير يكلّمني ويقتلني بطهره وبراءته ويخربط أفكاري أكثروأكثر,حاولت النهوض وأكملت طريقي إلى الـ DD وطلبتBoston kreme  مع قنينة عصير مانغا أكلتها في الداخل ونظرت بقرف الى المدير المستفز وكنت لا أزال أفكر بالإله الصغير.


تركت الحمرا وصعدت في نزلة السارولا ,صوّرت بعض الكلمات على الحيطان وانتظرت طويلا حتى أتى الباص العمومي,قررت أن أصنع يومي,يوم يأسي وتعبي,وأن أمنح نفسي ساعة" كاملة" مع البؤساء,انزويت في مقعد بالقرب من الشباك,شغلت الموسيقى وغرقت في تعبي ,كانت عيناي تلمعان طوال الطريق ودموع تنهمر ببطئ على وجنتين المتوردتين  وهواء بارد يلفح وجهي , رأيت أسماءء" كثيرة,حسن خالد,رفيق الحريري,ابنه سعد,نبيه بري ,الخامنئي,وئام وهاب وكثير من بقايا صور علقت لبعض البغضاء المرشحين لانتخابات ولّت على الجدران,شتمت الجميع ورفعت صوت سيلين ديون أكثر  مستمعا" لأغنيتها d'amour ou d'amitie .


أجلت نظري في الباص للمرة الاولى منذ صعودي عدد كبير من الرجال جالسين بينما تقف أغلب الأنسات,لم أقم وأجلس أحداط ظللت جالسا" في مقعدي,أردت أن أتعلم من البؤساء,شتمت في قلبي الجالسين في الفور بي فور ونظرت بقرف للجالسين في سيارات النقل العمومي أولئك الذين يملكون مالا" أكثر,رأيت أناسا منهكين,أتعبتهم الحياة,كنت مثلهم لا اختلف عنهم بشيء,لم أجتهد لأشبههم فكنت أحمل فوق ظهري يأس خمسين يوم من الأمل كنبيّ أتعبه شعبه.


عدت إلى الشباك,مللت من الناس والسيارات وتأملت طويلا" الأبنية وسحرني  مبنى  كل نوافذه مغطاة ببرادي صفراء برتقالية ومن ثم رأيت منزل هرم أصفر اللون متهالك خلف شجرة حزينة,واصل الباص مسيره,رأيت مقبرة مليئة بأشجار بجذوع طويلة -الصنوبر على ما أعتقد - ,لكن أشجار صغيرة في الجانب الأمامي من المقبرة حجبت عني الرؤية فعدت إلى أغنياتي.


اقتربت أكثر من المنزل بينما صعد رجل  بلحية وخواتم كثيرة وكرش يدل على  نهم كبير نحو الطعام ورغبة كبيرة في التهام الطعام وربما اموال الفقراء,كان يبدو قذرا" واغتنم فرصة خلو أحد المقاعد ليجلس قبل فتاة خلاسية في الوقت الذي كان فيه شاب يمسك  بحديدة  كي يحافظ على توازنه وينظر بهدوء الى المحيطين .


رأيت بائعين سوريين جواليين يبيعان الشحاطات فضحكة ضحكة كئيبة ,كما كل الجالسين في الباص,ضحكة انتصار وفرح بأنا وجدنا من هو أدنى منّا,نزلت من الباص قبل أن يصل للمنزل لأنه غير طريقه ,الآن أجلس في المنزل وأكتب هذه الكلمات مقاوما" النعاس ,هذه أول مرة أكتب مذكراتي منذ اليوم الاول الذي التقيت فيها الاله الصغير.


يبدو أني سأستسلم للنعاس  الآن على أمل ميت بغد أفضل ورغبة دفينة بأن يموت الله,,


سأغني قليلا" لنفسي قبل أن أغفو " يحط الحمام يطير الحمام,يحط الحمام يطير الحمام ,أعدّي لي الأرض كي أستريح فإني أحبّك حتى التعب...فنم يا حبيبي ليصعد صوت البحار إلى ركبتيّ ,ونم يا حبيبي لأهبط فيك ,ونم يا حبيبي عليك ضفائر شعري، عليك السلام,عليك السلام..."





هناك تعليقان (2):

  1. رضا مش حاقولك غير حاجة واحدة
    أنا غالباً بعمل كومنتات لأصحابى ع الحاجات اللى بيكتبوها مجاملة عشان ما يزعلوش
    لكن بجد بستنى الحاجات اللى أنت بتكتبها
    لأنك رائع ولازم تكون متأكد من كده
    حتى فى المرة اللى سجلت بيها أحداث يومك واللى المفروض أنه ممل بجد أنا استمتعت بكل تفاصيل اليوم
    thumb up 4 u .. keep it up =)))

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا" ياسمين,,حقيقة فاجئتني :|..شكرا" عنجد شكرا",,

    تمنحينني الثقة... (:

    ردحذف